الــبـــــــــــريــــــــدي
مرحبا بك زائرنا الكريم ، يمكنك التسجيل بالضغط على كلمة التسجيل ان كنت غير مسجل ، و للدخول

اضغط

على كلمة دخول و ضع اسمك و كلمة السر في الخانة المناسبة لذلك

نتمنى لك اطيب الاوقات و اسعدها



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
البريدي ... منتدى كل البريديين ... بكل اطيافهم ... شاركونا بارائكم وردودكم ...

شاطر | 
 

 الاتحاد العام التونسي للشغل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بريدي
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 198
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: الاتحاد العام التونسي للشغل   الأربعاء 02 نوفمبر 2011, 00:01

التعريف

الإتحاد العام التونسي للشغل منظمة نقابية وطنية ديمقراطية مستقلة عن كل التنظيمات السياسية تستمد شرعيتها وقوتها وقراراتها من القواعد العمالية مقرها المركزي تونس العاصمة وتضمّ جميع الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم.

أهداف الاتحاد

.توحيد وتنظيم جميع الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم على النطاق الوطني -

- النهوض بأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية والارتقاء بوعيهم والدفاع عن مصالحهم المعنوية والمادية.

- العمل من أجل :
- إنشاء اقتصاد وطني مستقل متحرر من كل تبعية وتحقيق توزيع عادل للثروات الوطنية بما يضمن طموحات جميع الشغالين والفئات الشعبية.- الدفاع عن الحريات العامة والفردية وترسيخ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
- دعم الإتحاد النقابي لعمال المغرب العربي والإتحاد الدولي لنقابات العمال العرب من أجل الدفاع عن حقوق الطبقة العاملة العربية وبناء التكامل الاقتصادي والعمل على تحقيق الوحدة العربية وخدمة قضاياها.
- دعم منظمة الوحدة النقابية الإفريقية
- التعاون مع الحركات النقابية العمالية في العالم طبقا لمبادئ الإتحاد العام التونسي للشغل.
- مؤازرة وتدعيم الحركات النقابية العمالية المضطهدة.
- مساندة جميع الشعوب المكافحة من أجل استرداد سيادتها وتقرير مصيرها ودعم نضال حركات التحرر في العالم.
ويمكن بعث لجان دعم ومساندة في إطار الأهداف المذكورة.

مالية الاتحاد

تتكون مالية الاتحاد :
- من مداخيل الانخراط.
- من مردود ممتلكات الاتحاد.
- من المنح والمساعدات والمساهمات والاكتتابات ومداخيل الحفلات والمهرجانات التي يقيمها الاتحاد وجميع التشكيلات التابعة له.

حقّ الإضراب

هو حقّ مشروع في النضال النقابي وهو جزء لا يتجزأ من الحقّ النقابي المنصوص عليه بالدستور التونسي يمارس بعد استنفاذ كلّ وسائل الحوار وبعد مصادقة الهياكل النقابيّة المعنيّة والمركزيّة النقابيّة للإتحاد العام التونسي للشغل طبقا لتراتيب يضبطها النظام الداخلي للإتحاد تضمن حقّ الأغلبيّة في اتخاذ القرار.


نشأة الحركة النقابية

جامعة عموم العملة التونسيين
نشأت الحركة النقابية التونسيّة على يد محمّد علي الحامّي الذي أسّس في 19 جانفي 1925 جامعة عموم العملة التونسيين. وقد تعرّضت هذه المنظّمة النقابيّة التونسيّة الأولى من نوعها الهجمات وحملات الاستعماريين والقوى المحافظة. وفي سنة 1937 أسّس بلقاسم القناوي بدوره منظّمة نقابيّة سمّاها جامعة عموم العملة التونسيين وفي جانفي 1938 انتخب الهادي نويرة أمينا عامّا لها.
ولم تعمّر هذه التجربة بدورها طويلا حيث انقرضت لعد عامين فقط من تأسيسها.
النقابات المستقلّة
في أوائل سنة 1944 قرّر جمع كبير من العمّال التونسيين يقودهم الزعيم فرحات حشّاد الانسلاخ من نقابة "س.ج.ت" الفرنسيّة وبعث حركة نقابيّة تونسيّة. وفي 19 نوفمبر 1944 تمّ بعث إتحاد النقابات المستقلّة بالجنوب وقد تولّى فرحات حشّاد أمانته العامّة وفي 06 ماي 1954 تمّ بعث إتحاد النقابات المستقلّة بالشّمال. وشكّلت هذه النقابات النواة الأولى لتأسيس الإتحاد العام التونسي للشغل.
الإتحاد العام التونسي للشغل
انعقد المؤتمر التأسيسي للإتحاد العام التونسي للشغل بقاعة الخلدونيّة بتونس العاصمة يوم 20 جانفي 1946. وقد أشرف فرحات حشّاد على هذا المؤتمر الذي أعلن فيه عن ميلاد الإتحاد العام التونسي للشغل وقد انتخب أمينا عامّا له. وقد لعب الإتحاد العام التونسي للشغل منذ نشأته دورا رياديّا في الكفاحين الاجتماعي والوطني وكانت له عدّة مواجهات دامية مع السلطات الاستعماريّة من أبرزها أحداث أوت 1947 بصفاقس وأحداث النفيضة في 21 نوفمبر 1950. في سنة 1951 انخرط الإتحاد العام التونسي للشغل بالإتحاد الدولي للنقابات الحرّة وأصبح صوتا مدافعا عن استقلال تونس في المحافل الدوليّة.

زعماء الحركة النقابيّة التونسية

محمّد علي الحامّي : باعث الحركة النقابيّة 1890 - 1928

ولد محمّد علي بن المختار الحامّي سنة 1890 من أب فلاّح فقير بحامّة قابس وفقد والدته في سنّ مبكّرة فأخذه أبوه إلى العصمة ليقيم عند أخته واشتغل كعامل بقنصليّة النمسا وسنّه دون العشر سنوات. تعلم الألمانيّة والفرنسيّة والإيطاليّة وصناعة الميكانيك ثمّ أصبح السائق الخاص لقنصل النمسا ثمّ انتقل إلى تركيا في خطّة سائق لدى الوزير التركي أنور باشا (شخصيّة سياسيّة وعسكريّة شاركت في مقاومة الاحتلال الإيطالي للقطر الليبي سنة 1911). وإثر الحرب العالميّة الأولى انتقل إلى ألمانيا حيث تابع دروسا في الإقتصاد السياسي بجامعة برلين كما عاش عن كثب تصاعد الحركة العمّاليّة والنقابيّة في ألماني. وفي مطلع سنة 1924 عاد محمّد علي الحامي إلى تونس "بأفكار لا تتّسع لها البلاد" إذ فكّر في إنشاء شركات تعاونيّة زراعيّة صناعيّة وتجاريّة للنهوض بالبلاد اقتصاديّا واجتماعيّا إلاّ أنّه سرعان ما عدل عن مشروعه واكتفى بالتفكير في جمعيّة تعاونيّة استهلاكيّة بهدف مقاومة غلاء الأسعار التي كان يعاني منها العمّال وبقيّة الفئات الفقيرة ووجد تجاوبا في ذلك من قبل بعض المثقّفين أمثال ابن بلدته المفكّر المصلح الطاهر الحدّاد وانعقد اجتماع بغرض انتخاب الهيئة التي ستشرف على المشروع (جوان 1924) وفي الأثناء جدّت عدّة إضرابات خاصّة في قطاع الرصيف ببنزرت فتولّدت عنده فكرة بعث نقابات تعاونيّة إلى حركة نقابيّة (جانفي 1925) مؤطّرة للتحرّكات العمّاليّة فبعث جامعة عموم العملة التونسيين التي رأى فيها المستعمر بداية الوعي السياسي والاجتماعي لدى الشعب التونسي وبداية مرحلة التمهيد لمقاومته فكان موقفه منها عنيفا ليقتل هذه التجربة الفتيّة ويقضي على أنفاسها وهي في المهد.

الطاهر الحدّاد : رائد تحرير المرأة 1899 - 1935

ولد الطاهر الحدّاد في 04 ديسمبر 1899 وانخرط مبكّرا في النضال من أجل الرفع من شأن المواطن التونسي إزاء الاستعمار الذي كان جاثما على البلاد. تأثّر لوضع العمّال التونسيين مقارنة بنظرائهم الأوروبيين وشهد الإضرابات العديدة التي عرفتها البلاد، واشترك مع صديقه وابن بلدته محمّد علي الحامّي في تأسيس تعاونيّات وبعدها تأسيس جامعة عموم العملة التونسيين. أصدر سنة 1927 كتابا بعنوان "العمّال التونسيين وظهور الحركة النقابيّة" كشف فيه ثراء التجربة النقابيّة التونسيّة وبعدها الاجتماعي وتوجّهها الوطني وعمقها النضالي ضدّ الاستعمار كما أصدر سنة 1930 كتابا بعنوان "امرأتنا في الشريعة والمجتمع" وقد تعرّض الكاتب بسبب هذين الكتابين إلى هجمة شرسة شنّتها ضدّه القوى الاستعمارّية وكذلك القوى الرجعيّة المحليّة.

بلقاسم القناوي : صاحب التجربة الثانية 1907 - 1987

ولد بلقاسم القناوي سنة 1907 ودرس في الكتّاب القرآني بقرية المطويّة. انخرط في صفوف الحزب الحرّ الدستوري منذ 1924 وهو في السابعة عشرة من عمره وتميّز بجرأة نادرة جعلته ينضمّ في بداية الثلاثينات إلى الجناح "الراديكالي" للحركة الوطنيّة الذي يدعو إلى الاعتماد فعليّا على القوى الشعبيّة لمقاومة الاستعمار حيث تميّز بلقاسم القناوي بكثافة نشاطه وبمقدرته على الخطابة وتعبئة الجماهير ممّا أدّى إلى القبض عليه في شهر مارس 1935 من طرف سلطات الحماية ونفيه إلى برج الباف بأقصى الجنوب التونسي. عمل إثر حلوله بمدينة تونس سنة 1917 كسائق عربة (كرارطي) وهذا ما دفعه إلى النضال النقابي في صلب جامعة عموم العملة التونسيين التي أسّسها محمّد علي الحامّي سنة 1924 والتي وقع القضاء عليها سنة 1925 وإبعاد مؤسّسها وجلّ قيادتها عن الساحة التونسيّة فعمل بلقاسم القناوي على إحيائها سنة 1963 وأصبح في السنة الموالية على رأس جامعة عموم العملة التونسيين الثانية. رفض الانصياع لقيادة الحزب الحرّ الدستوري الجديد والمشاركة في إضراب سياسي أقرّه المؤتمر الثاني لهذا الحزب ليوم 20 نوفمبر 1937 للتنديد بالقمع المسلّط آنذاك على الوطنيين بالجزائر والمغرب الأقصى من قبل السلطات الفرنسيّة. ومن أجل ذلك دخلت جامعة عموم العملة التونسيين في صراع مع قيادة هذا الحزب أسفر عن اندثار هذه النقابة الفتيّة وهكذا فبينما اندثرت التجربة الثانية على إثر خلافها مع الحزب الدستوري الجديد.

فرحات حشّاد : مؤسّس الإتحاد العام التونسي للشغل 1914 - 1952

ولد فرحات حشّاد في 02 فيفري 1914 بجزيرة قرقنة الواقعة قريبا من صفاقس، بدأ حياته المهنيّة سنة 1936 كعامل بالشركة التونسيّة للنقل بالساحل وفي نفس السنة انخرط في نقابة عملة النقل التابعة "ل.س.ج.ت" وفي 1940 انتدب موظّفا بإدارة الأشغال العموميّة بصفاقس. وقد تبيّن لحشّاد ورفاقه المنخرطين ضمن "س.ج.ت" أنّ هذه النقابة الفرنسيّة لا يمكن لها أن تخدم مصلحة العمّال الرازحين تحت الهيمنة الاستعماريّة والاستغلال الفاحش لذلك قرّر الانسلاخ منها وتكوين نقابة تونسيّة أي حركة نقابيّة ذات طابع اجتماعي ووطني تونسي. وفي نفس السنة أسّس حشّاد النقابات المستقلّة بالجنوب وفي عام 1945 أسّس اتحاد النقابات المستقلّة بالشمال. وفي 20 جانفي 1946 أشرف حشّاد على المؤتمر التأسيسي للإتحاد العام التونسي للشغل وانتخب فيه أمينا عامّا. وفي جانفي 1952 وبعد إلقاء القبض على بورقيبة تحمّل حشّاد مسؤوليّة قيادة حركة المقاومة الوطنيّة. وفي 05 ديسمبر 1952 اغتيل الزعيم فرحات حشّاد من طرف غلاة الاستعمار وذراعهم الإرهابيّة المسلّحة المعروفة تحت إسم اليد الحمراء.

من أقوال حشّاد المأثورة:
أحبّك يا شعب.
الكرامة قبل الخبز.
لا يستحقّ الحياة من لا يدافع عن كرامته.

حمد التليلي : نصير حركات التحرّر بإفريقيا 1916 - 1967

ولد أحمد التليلي يوم 15 أكتوبر 1916 بقفصة، وبعد أن زاول التعليم الإبتدائي بمسقط رأسه، انتقل إلى العاصمة حيث زاول تعليمه الثانوي بالمدرسة الصادقيّة. دخل سلك التعليم ثمّ امتهن عملا بالبريد والمواصلات وعاد إلى مسقط رأسه سنة 1944. وقد تعرّف عن كثب على أوضاع عمّال المناجم وشارك في تأسيس النقابات المستقلّة بالجنوب سنة 1944. وساهم مع حشّاد في بعث الإتحاد العام التونسي للشغل وانتخب سنة 1946 عضوا في هيئته الإداري. وعرف السجن عدّة مرّات وفي سنة 1952 نظّم حركة المقاومة المسلّحة بقفصة ثمّ أصبح بعد الإستقلال أمينا عامّا للمنظّمة الشغيلة من 1957 إلى 1963. ناضل في صفوف الحزب الحرّ الدستوري وانتخب عضوا بديوانه السياسي واهتمّ مطوّلا بملفّ الثورة الجزائريّة وكان نصيرا قويّا لها كما اشتغل طويلا على ملفّ حركات وأحزاب التحرير الإفريقيّة. اختلف مع الرئيس الحبيب بورقيبة حول طريقة تسيير شؤون الدولة وعلاقة الحزب الحاكم بالمنظّمات الوطنيّة ممّا اضطره للهجرة إلى أوروبا حيث توفّي في 25 جوان 1967.

الحبيب عاشور : رمز النضال من أجل الاستقلاليّة 1913 - 1999

ولد في 25 أفريل 1913 بقرية العبّاسيّة بجزيرة قرقنة، زاول دراسته بالمدرسة الفنيّة بصفاقس وفي سنة 1935 انخرط في "س.ج.ت" وتابع نشاط نقابة البلديّة بصفاقس حيث كان يعمل مساعد كاتب عام بها. ساهم إلى جانب الشهيد فرحات حشّاد في تأسيس النقابات المستقلّة بالجنوب وكان أوّل كاتب عام للإتحاد الجهوي للشغل بصفاقس. في 06 أوت 1947 حكم عليه بخمسة (05) سنوات أشغال شاقّة وعشرة (10) سنوات نفي بزغوان وباجة بعد مشاركته في إضراب 05 أوت 1947 بصفاقس حيث أطلق عليه النار وأصيب بجراح. تولّى الأمانة العامّة للإتحاد في ثلاث مناسبات وكانت له محطّات نضاليّة وتضحيات متواصلة منها :
- محاكمته في قضيّة باخرة قرقنة سنة 1965.
- إحالته مع القيادة النقابيّة وعدد كبير من النقابيين والعمّال على محكمة أمن الدولة، كان قبلها قد استقال من عضويّة الديوان السياسي للحزب الحاكم في أحداث 26 جانفي 1978 الشهيرة.
- استثناء الحبيب عاشور من المشاركة في مؤتمر قفصة الاستثنائي في 1981.
- محاكمته في قضيّة "كوسوب" المفتعلة في 1985.

مؤتمرات الإتحاد العام التونسي للشغل

- المؤتمر التأسيسي : 20 جانفي 1946
الأمين العام : فرحات حشّاد
شعار المؤتمر : استقلاليّة العمل النقابي في تونس
المكان : الخلدونيّة

- المؤتمر الثاني : 19-20-21 ديسمبر 1947
الأمين العام : فرحات حشّاد
شعار المؤتمر : وحدة نقابيّة، نضال ضدّ القمع من أجل المطالب العمّاليّة
المكان : صفاقس

- المؤتمر الثالث : 15-16-17 أفريل 1949
الأمين العام : فرحات حشّاد
شعار المؤتمر :
المكان : تونس

- المؤتمر الرابع : 29-30-31 مارس 1951
الأمين العام : فرحات حشّاد
شعار المؤتمر : القضيّة الوطنيّة والنضال الاجتماعي
المكان : تونس
تولّى محمود المسعدي النيابة إثر اغتيال حشّاد

- المؤتمر الخامس : 02-03-04 جويلية 1954
الأمين العام : أحمد بن صالح
شعار المؤتمر : من أجل الحريات الديمقراطيّة واستقلال تونس والعدالة الاجتماعيّة
المكان : تونس

- المؤتمر السادس : 20-21-22 و 23 سبتمبر 1956
الأمين العام : أحمد بن صالح
شعار المؤتمر : من أجل الحريّة والرقي الاجتماعي
المكان : تونس

- المؤتمر السابع : 22 سبتمبر 1957
الأمين العام : أحمد التليلي
شعار المؤتمر : الوحدة
المكان : تونس


- المؤتمر الثامن : 01-02-03 أفريل 1960
الأمين العام : أحمد التليلي
شعار المؤتمر : تضامن
المكان : تونس

- المؤتمر التاسع : 28 مارس 1963
الأمين العام : الحبيب عاشور
شعار المؤتمر : من أجل العدالة الاجتماعيّة والديمقراطيّة الاقتصاديّة والحريّة
المكان : تونس

- المؤتمر العاشر : 31 جويلية 1965
الأمين العام : البشير بالآغا
شعار المؤتمر : مؤتمر استثنائي
المكان : تونس

- المؤتمر الحادي عشر : 08 أوت 1969
الأمين العام : البشير بالآغا
شعار المؤتمر : تصرّف سليم – مشاركة في التسيير والانتاجي
المكان : المنستير

- المؤتمر الثاني عشر : 29 ماي 1970
الأمين العام : الحبيب عاشور
شعار المؤتمر : وحدة نقابيّة – التزام – ثقة في المستقبل
المكان : تونس

- المؤتمر الثالث عشر : 28 مارس 1973
الأمين العام : الحبيب عاشور
شعار المؤتمر : اخلاص في العمل وتفاني في خدمة الوطن
المكان : تونس

- المؤتمر الرابع عشر : 24-25-26 و 27 مارس 1977
الأمين العام : الحبيب عاشور
شعار المؤتمر : حريّة وتقدّم
المكان : تونس

- المؤتمر الخامس عشر : 29-30 أفريل 1981
الأمين العام : الطيّب البكّوش
شعار المؤتمر : مؤتمر قفصة الاستثنائي
المكان : قفصة
المجلس الوطني : نوفمبر 1981 الحبيب عاشور رئيس والطيّب البكّوش أمين عام

- المؤتمر السادس عشر : من 15 إلى 21 ديسمبر 1984
الأمين العام : الحبيب عاشور
شعار المؤتمر : نضال – كرامة - استقلاليّة
المكان : تونس

- المؤتمر السابع عشر : 17-18-19 أفريل 1989
الأمين العام : إسماعيل السحباني
شعار المؤتمر : المصالحة
المكان : سوسة

- المؤتمر الثامن عشر : 16-17-18 ديسمبر 1993
الأمين العام : إسماعيل السحباني
شعار المؤتمر : التضامن ضمان المستقبل
المكان : تونس

- المؤتمر التاسع عشر : 06-07-08 فيفري 1999
الأمين العام : إسماعيل السحباني
شعار المؤتمر: التوازن الاجتماعي أساس الرقي
المكان : الكرم

- المؤتمر العشرين الاستثنائي : 07-08-09 فيفري 2002
الأمين العام : عبد السلام جراد
شعار المؤتمر : استقلاليّة – ديمقراطيّة - وحدة
المكان : جربة

- المؤتمر الواحد والعشرين : 14-15-16 ديسمبر 2006
الأمين العام : عبد السلام جراد
شعار المؤتمر : صمود - نضال - تقدّم
المكان : المنستير
الهياكل المسيرة للإتحاد

المؤتمر الوطني

هو السلطة العليا للقرار والمرجع الأخير للإتحاد العام التونسي للشغل ينعقد عاديّا كلّ خمس (05) سنوات بقرار من الهيئة الإدارية الوطنية واستثنائيا بطلب من ثلثي أعضاء المجلس الوطني.



المجلس الوطني

هو سلطة القرار الثانية بعد المؤتمر، وينعقد عاديا مرة كل سنتين واستثنائيا بطلب من أغلبية أعضائه.



الهيئة الإدارية الوطنية

هي السلطة الثالثة المسيرة للاتحاد تتخذ قراراتها على قاعدة التمثيل النسبي وتجتمع بدعوة من المكتب التنفيذي الوطني للاتحاد عاديا كل ثلاثة اشهر وكلما دعت الحاجة واستثنائيا بطلب من ثلثي أعضائها.



المكتب التنفيذي الوطني



المكتب التنفيذي الموسّع

يتكوّن من أعضاء المكتب التنفيذي الوطني والكتّاب العامين للإتحادات الجهوية ويجتمع عاديّا كلّ شهر وكلّما دعت الحاجة.




مجلس القطاعات

يتركّب من الكتّاب العامين للجامعات والنقابات العامّة ويحضره أعضاء المكتب التنفيذي الوطني للإتحاد ويجتمع عاديّا كلّ شهر وكلّما دعت الحاجة.


الأمين العام

هو المسؤول الأوّل والناطق الرسمي باسم الإتحاد وهو الذي يدير شؤون الإتحاد في الداخل والخارج وينشّط الهياكل النقابيّة بالتعاون مع أعضاء المكتب التنفيذي الوطني. يرأس مجالس إدارة مؤسّسات الإتحاد وهو المدير المسؤول عن "جريدة الشعب".


الهياكل القطاعيّة والجهويّة

الجامعات والنقابات العامة

تضمّ الجامعة العامّة الشغّالين في قطاع العمل بمختلف أصنافه أمّا النقابة العامّة فهي تضمّ الشغّالين بفرع أو فروع القطاع المعني طبقا للهيكلة التي يحدّدها النظام الداخلي للإتحاد.


الاتحادات الجهويّة

تضمّ الجامعة العامّة الشغّالين في قطاع العمل بمختلف أصنافه أمّا النقابة العامّة فهي تضمّ الشغّالين بفرع أو فروع القطاع المعني طبقا للهيكلة التي يحدّدها النظام الداخلي للإتحاد.


الاتحادات المحليّة

يتكوّن بكلّ معتمديّة إتحاد محلّي يضمّ الشغالين بالفكر والساعد والمتقاعدين منهم على مستوى المعتمديّة الواحدة.


الفروع الجامعيّة والنقابات الجهويّة

الفرع الجامعي أو النقابة الجهويّة تشكيلة قطاعيّة جهويّة تمثّل الشغّالين أو المتقاعدين التابعين لها طبقا لتراتيب وقواعد يضبطها النظام الداخلي للإتحاد وتضمّ النقابات الأساسيّة والنيابات النقابيّة التابعة للقطاع.


النقابة الأساسيّة

هي التشكيلة القاعديّة في الإتحاد والممثّلة له في جميع مواقع العمل من نفس المؤسّسة والمعتمديّة الواحدة وتتكوّن بطلب من العمّال على أن لا يقلّ عدد منخرطيها عن الخمسين (50) وينعقد المؤتمر العادي للنقابة الأساسيّة عاديّا مرّة كلّ ثلاث (03) سنوات واستثنائيّا بطلب من ثلثي الأعضاء.


النيابة النقابيّة

تتكوّن في كلّ مركز عمل أو معتمديّة قلّ عدد منخرطي القطاع الواحد فيها عن خمسين منخرطا.


اللجان القارّة

اللجنة الوطنيّة للنظام الداخلي

تعمل على تقريب وجهات النظر وتحقيق المصالحة بين النقابيين واحترام وتطبيق القانون الأساسي والنظام الداخلي للإتحاد وهي لجنة منتخبة من المؤتمر العام للإتحاد.


اللجنة الوطنيّة للمراقبة الماليّة

تراقب مليّة الإتحاد بجميع هياكله وممتلكاته ومؤسّساته الاقتصادية والاجتماعيّة وهي لجنة منتخبة من المؤتمر العام.


اللجنة الجهويّة للنظام الداخلي

تنظر في كلّ ما يتعلذق بالمسائل النقابيّة والعلاقات بين النقابيين الخاصّة بالتشكيلات النقابيّة التابعة للجهة وهي لجنة منتخبة من المؤتمر الجهوي.


اللجنة الجهويّة للمراقبة الماليّة

تقوم بالمراقبة الماليّة على المستوى الجهوي وهي لجنة منتخبة من المؤتمر الجهوي.


اللجنة القطاعيّة للمراقبة الماليّة

تقوم بالمراقبة الماليّة على المستوى القطاعي وهي لجنة منتخبة من المؤتمر القطاعي.


اللجان الاستشاريّة

اللجنة الوطنيّة للمرأة العاملة

هي لجنة منتخبة لمدّة أربع سنوات وتعمل تحت إشراف القسم المعني وطنيّا وجهويّا وقطاعيّا ومحليّا وفق المهام التي يضبطها النظام الداخلي للإتحاد.


اللجنة الوطنيّة للشباب العامل

لجنة نقابيّة تعيّن من قبل المكتب التنفيذي الوطني لمدّة أربع سنوات وتعمل على تأطير الشباب العامل والإحاطة به تحت إشراف القسم المعني حسب التراتيب التي ينصّ عليها النظام الداخلي للإتحاد.


المجامع القطاعيّة

تتكوّن المجامع النقابيّة من: مجمع الوظيفة العموميّة ومجمع الدواوين والمؤسّسات العموميّة ومجمع القطاع الخاص.
وتعتبر المجامع هياكل فنّية استشاريّة تعدّ الملفّات والدراسات الراجعة لها بالنظر.


الجامعة النقابيّة

هي منتدى علمي لتدارس المواضيع المطروحة على الساحة النقابيّة وتنعقد بصفة دوريّة.

أقسام العمل النقابي

بالإتحاد ثلاثة عشر (13) قسما تعنى بمختلف مجالات العمل النقابي ويشرف على كل منها أمين عام مساعد وهي :




قسم النظام الداخلي
يعمل على احترام القانون الأساسي للإتحاد ونظامه الداخلي وتطبيق أحكامها وعلى إتمام الهيكلة ويصدر المناشير الترتيبيّة ذات الصلة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.44.30 الفاكس : 71.33.03.25
البريد الإلكتروني :


الأمانة العامّة
تتولّى تنسيق عمل كلّ الأقسام وتسهيل مهامها.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.55.93 الفاكس : 71.35.41.14/71.34.56.00
البريد الإلكتروني : ugtt.tunis@email.ati.tn




قسم الإعلام و النشر
يشرف على صحافة الإتحاد ويتابع ما ينشر بها ويعمل على إحداث وسائل إعلام جديدة ويعمل كذلك على دعم العمل التوعوي والتكويني للإطارات النقابيّة عن طريق الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي ويصدر نشريّات داخليّة تحوصل نشاط هياكل الإتحاد والتشكيلات النقابيّة.
العنوان : 41، شارع علي درغوث 1001 - تونس.
الهاتف : 71.34.82.40 الفاكس : 71.33.67.34
البريد الإلكتروني :


قسم الماليّة و الإدارة
يسهر على تسيير كلّ ما يهمّ ماليّة الإتحاد وفروعه قبضا وصرفا وأملاك الإتحاد المنقولة وغير المنقولة ما عدى المؤسّسات كما يسهر على سير وتنظيم إدارة الإتحاد وفروعه وشؤون موظفيه.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.96.70 الفاكس : 71.34.53.81
البريد الإلكتروني :




قسم الوظيفة العموميّة
يعمل على التنسيق بين التشكيلات النقابيّة الوطنيّة المعنيّة في مختلف أنشطتها المشتركة ويسهر على إعداد الدراسات لتنقيح ومراجعةالأنظمة الأساسيّة للوظيفة العموميّة ويقدّم المقترحات في كلّ ما يهمّ آفاق وتنظيم الوظيفة العموميّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.79.02 الفاكس : 71.34.67.76
البريد الإلكتروني :


قسم التشريع و النزاعات
يواكب كلّ ما ينشر من قوانين تهمّ الميدان الاجتماعي ويمكّن الهياكل منها ويسهر على إعداد مشاريع القوانين التي يعتزم الإتحاد عرضها على من يهمّهم الأمر من سلط وأصحاب مؤسّسات ويساعد الهياكل والأقسام المعنيّة على إعداد مشاريع العقود الإطاريّة والعقود القطاعيّة والأنظمة الأساسيّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.35.42.45 الفاكس : 71.35.49.90
البريد الإلكتروني :

قسم الدراسات و التوثيق
يسهر بناء على تقارير وبرامج مصادق عليها من قبل الهياكل المسيّرة للإتحاد على إنجاز وتوثيق هذه الدراسات والبحوث سواء الاستشرافيّة العامّة منها أو القطاعيّة وبالخصوص الاقتصاديّة والاجتماعيّة ويسهر على إعداد مشاريع الدراسات التي يعتزم الإتحاد عرضها على من يهمّهم الأمر من سلط وأصحاب مؤسّسات يسعى لتوثيقها ويصدر سلسلتين الأولى تحليليّة تحت عنوان رؤى عمّاليّة والثانية موجهة للمساعدة على اتخاذ القرار تحت عنوان مذكرة المفاوض.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 – الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.35.47.93 الفاكس : 71.34.40.70
البريد الإلكتروني :




قسم القطاع الخاص
يشرف بالتنسيق مع الهياكل المعنيّة على متابعة قضايا العمّال المهنيّة والعمل على تطبيق العقود المشتركة بصفة عامّة وكلّ الاتفاقيات التابعة للقطاع الخاص ومتابعة المشاكل الاجتماعيّة الخاصّة بهذا القطاع.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 - الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.33.67.63 الفاكس : 71.34.40.70
البريد الإلكتروني :


قسم الدواوين و المنشآت العموميّة و مؤسّسات الإتحاد
يساعد الهياكل المعنيّة على إعداد مشاريع وتنقيحات الأنظمة الأساسيّة الخاصّة بها وذلك بالتنسيق مع قسمي : الدراسات والتوثيق والتشريع والنزاعات، كما يعمل على مساعدة الهياكل النقابيّة المعنيّة على فضّ مشاكلها المهنيّة والاجتماعيّة التبعة للدواوين والمنشآت العموميّة ويتابع سير نشاط مؤسّسات الإتحاد العام ويقدّم تقريرا حول وضعها إلى المكتب التنفيذي الوطني وإلى الهيئة الإداريّة.
العنوان : 29، ساحة محمّد علي 1000 – تونس ص.ب 266.
الهاتف : 71.34.85.22 الفاكس : 71.33.68.83
البريد الإلكتروني :




قسم التكوين النقابي و التثقيف العمالي
ينظم الدورات والندوات التكوينيّة والتثقيفيّة ويصدر نشريّة نقابيّة داخليّة تعنى بالتكوين والتثقيف بالتنسيق مع قسم الإعلام ويسهر على نشاط مكتبة الإتحاد الوطنيّة والمكتبات النقابيّة الجهوية والمحلية ويعدّ برنامج التكوين والتثقيف السنوي بالتنسيق مع القطاعات والجهات.
العنوان : 16، شارع قرطاج 1001 - الطابق الثاني – تونس.
الهاتف : 71.33.21.78 الفاكس : 71.25.32.99
البريد الإلكتروني :


قسم العلاقات العربية و الدوليّة و الهجرة
يعمل على متابعة وتنسيق علاقات الهياكل النقابيّة الوطنيّة والقطاعيّة والجهويّة مع الإتحادات المهنيّة العربيّة ونظيراتها بالمنظّمات النقابيّة الدوليّة كما يعمل على توطيد العلاقات مع المنظمات الشقيقة والصديقة، ويعتني بالعمّال التونسيين بالخارج.
العنوان : 9، نهج اليونان 1001 - تونس.
الهاتف :71.33.65.49 الفاكس : 71.33.42.27
البريد الإلكتروني :




قسم المرأة و الشباب العامل و الجمعيّات
يعمل على مزيد إدماج المرأة العاملة داخل النشاط النقابي عبر دعم نشاط اللجنة الوطنية للمرأة العاملة واللجان الجهويّة والقطاعيّة ويعملعلى استقطاب الشباب العامل وتأطيره وتأهيله لتحمّل المسؤوليّة النقابيّة وذلك من خلال اللجنة الوطنيّة واللجان الجهويّة والقطاعيّة للشباب العامل ويسهر على توطيد وتنسيق علاقات الإتحاد مع المنظمات والجمعيّات وتدعيم مواقفه في النسيج الجمعيّاتي وينظم الندوات والملتقيات المختصّة في الغرض.
كيفية الانخراط
أ - ينخرط جميع الشغالين و المتقاعدين منهم اختياريا مهما كانت أوضاعهم المهنية في الاتحاد العام التونسي للشغل و تتولى الهياكل النقابية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل وتتولى الهياكل النقابية التابعة للإتحاد العام للشغل عملية الانخراط بواسطة التزام أو البطاقات المباشرة
حسب الترتيب التالي :

1- تحدد الهيئة الإدارية الوطنية معلوم الانخراط السنوي في الإتحاد العام.

2- يكون الانخراط بالخصم المباشر حسب الصيغة المتفقة عليها أو بالبطاقة التي تجدد سنويا.

- يبدأ الانخراط مع كل مطلع كل سنة إدارية جديدة. أو يصدر قصما النظام الداخلي والمالية منشورا في الغرض, وإسناد إليه فأنه :
- يطلب من الإتحاد الجمهوري إعلام التشكيلات الأساسية ببدء عملية الانخراط وحثها على إنجازها في أجال محددة.

3- عن طريق الجنة لا يتجاوز عددها الخمسة, يعينها المكتب التنفيذي الجهوي بالتنسيق مع الهياكل القطاعي المعني وإعلام قسم النظام
الداخلي للإتحاد العام. وتتولى جميع الإنخراطات والإعداد للمؤتمر التأسيسي. وتنتهي مهمتها عند صدور البلاغ المؤتمر وتتمتع اللجنة بحماية قانونية باعتبارها هيكلا استثنائيا مؤقتا تابع للإتحاد العام التونسي للشغل.

4- ينبغي العمل على اعتماد الانخراط بواسطة الخصم المباشر كلما أمكن ذلك وفي هذه الحالة فإن تشكيلة الأساسية و الجهاوية والمحلية المعنية ملزمة بمتابعة الإنخراطات التابعة لها وإشعار الإتحاد الجهوي بكل تحوير في وضعية منضور بها أو نقلتهم من مصلحة إلى أخرى أو من جهة إلى أخرى وبالتالي تسوية وضعية المخرطين مع القسم المعني بالإتحاد العام. وكل منخرط مطالب بمتابعة انخراطه وإشعار النقابة الأساسية التي يعود لها وبالنضر لتولي الأمر في صورة عدم قيام الإدارة والمؤسسة التي يعمل بها بعملية الخصم لفائدة الإتحاد.

5- يعتبر منخرطا بالإتحاد العام التونسي للشغل كل من أثبت انخراطه وفق التراتيب المضبوطة بالنظام الداخلي على أن يلتزم بتسديد ما قد يكون تخلد بذمته من معاليم انخراطه بالإتحاد العام.


- تتوقف عملية توزيع الإنخراطات بالبطاقات أو بالالتزام عند صدور بلاغ مؤتمر التشكيلة المعنية.
ب - حالة انتهاء مدة بيع بطاقات الانخراط للسنة المنقضية يتحتم على الاتحادات الجهوية والقطاعات التي بحوزتهم بطاقات غير موزعة, القيام بعملية المحاسبة وإرجاع ما تبقى من بطاقات إلى مصلحة المالية بالإتحاد قبل 31 جانفي من كل سنة.

- تضبط مصلحة الإنخراطات بالإتحاد العام قائمة المنخرطين لكل نيابة ونقابة أساسية نهائيا قبل صدور بلاغ المؤتمر التشكيلة ومد قسم النظام الداخلي والاتحادات الجهوية والجامعات والنقابات العامة المعنية بالنظائر منها.

- الإتحاد الجهوي والجامعات والنقابات العامة مطالبة بمتابعة إنخراطات مناظريها والتأكد من تسديد معا ليمها لدى مصلحة الإنخراطات بالإتحاد العام والإدارة المعنية.

- الإتحاد الجهوي والجامعات والنقابات العامة مطالبة بمتابعة إنخراطات مناظريها والتأكد من تسديد معا ليمها لدى مصلحة الإنخراطات بالإتحاد العام والإدارة المعنية.

في صورة عدم قيام التشكيلات النقابية الأساسية ببيع وترويج الإنخراطات ستة أشهر بعد الإعلام بذلك يقوم الإتحاد العام الجهوي بمعية من يمثل الهيكل القطاعي بدعوتها وتحسسيها والتعرف على أسباب التأخير ومساعدتها على تداركه وتنبيهها إلى ما قد ينجر عنه , وإعلام قسم النظام الداخلي للإتحاد العام بذلك.

وفي حالة عدم قيام التشكيلة المعنية لبيع وترويج الإنخراطات قبل انتهاء الأجل بثلاثة أشهر يدعو الإتحاد الجهوي منخرطي التشكيلة المعنية إلى اجتماع عام بحضور من يمثل الهيكل القطاعي يعلمهم فيه بما ينجر عن عدم انخراطهم من إجراءات تصل إلى حد حل التشكيلة وعقد مؤتمر استثنائي مع حرمان أعضائها من تحمل مسؤولية لدورتين متواليتين.

وبعد انتهاء المدة المحددة واستنفاذ كل المحاولات دون إتمام عملية الانخراط يتم حل النقابة ويدعى إلى وعقد مؤتمر استثنائي للتشكيلة المعنية بحضور من يمثل الهيكل القطاعي ويتم تكوين لجنة مؤقتة تكلف بإتمام عملية الانخراط بالتنسيق مع قسمي النظام الداخلي والمالي بالإتحاد العام التونسي للشغل عن طريق الاتحاد الجهوي الراجعة له التشكيلة المعنية بالنظر.

د - ليعتبر منخرطا بالإتحاد ويفقد عضويته منه :

- كل من ثبت تقديمه لمعلومات مغلوطة حالت دون إتمام عملية خصم معلوم الانخراط في أجله.
- كل من ثبت من ثبي عدم خلاص معلوم الانخراط و لم يسو وضعيته في الآجال القانونية المحددة من قبل الهياكل المسيرة للاتحاد يعتبر تجاوزا يحاسب عليه مرتكبه.
- كل تغيير في المعطيات المقدمة في قائمات المنخرطين حال دون إتمام عملية الخصم.
- كل تقاعس في تقديم قائمات الالتزام بالخصم المباشر إلى المصالح المختصة لبدء عملية.







العنوان : 09، نهج اليونان 1001 – تونس.
الهاتف : 71.34.79.03 الفاكس : 71.33.42.27
البريد الإلكتروني :


قسم التغطية الاجتماعيّة و الصحة و السلامة المهنيّة
يسهر على إعداد الدراسات والبحوث المتعلّقة بمجالات اهتمامه وذلك بالتنسيق مع قسمي الدراسات والتشريع ويتابع وينسّق أعمال ممثّليالإتحاد بالهيئات المديرة للهياكل المعنيّة بالتغطية الاجتماعيّة ويعمل معهم على تطوير خدمات الصناديق الاجتماعيّة وإحكام التصرّف فيها لفائدة عموم الشغّالين والمتقاعدين ويسهر على رعاية وتوجيه المتضرّرين من فواجع الشغل ومتابعة ملفاتهم والإحاطة بهم ويعمل على تحسيس العمّال بأهمّية المحافظة على الصحّة والسلامة المهنيّة والوقاية من الأخطار المهنيّة.
العنوان : 09، نهج اليونان 1001 – تونس.
الهاتف : 71.33.09.34 الفاكس : 71.34.78.08
البريد الإلكتروني :

عدد المنخرطين

ينخرط جميع الشغالين والمتقاعدون منهم اختياريا مهما كانت أوضاعهم في الاتحاد العام التونسي للشغل. (يبلغ عدد المنخرطين اكثر من 600 الف منخرط منهم 35 بالمائة نساء و 38 بالمائة في الجملة هم أقل من 35 سنة).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://poste.ahladalil.com
 
الاتحاد العام التونسي للشغل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الــبـــــــــــريــــــــدي :: نقابة-
انتقل الى: